التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: دليلُك الشامل خطوةً بخطوةٍ

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أراك توقّفت عند هذا العنوان لا ريب أنّك تهتمّ جدا لهذا الموضوع. كيف لا وهو من صلبِ التسويق الرقمي وأساسياته.
إنّ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي حجر زاوية لكلّ مشروع يَبتغي الوصول إلى العملاء المستهدفين وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. وهو مِعوَل التسويق الفعّال الذي يصنع الفارق ويعزّز المكاسب.
وللأهمية البالغة للتسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي يمكن أن يؤدي غيابه إلى فشل ذريع في جهودك التسويقية. غير أنّك مع وجود إستراتيجية فعالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ستتمكن من الوصول إلى شريحة أكبر من الجماهير وجذب العملاء المحتملين وزيادة وَعيّهم بمشروعك وزيادة مبيعاتك.

وكما لا يخفى على أحدٍ أنّ إنشاء استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي قد يستغرق منك كثيرا من الجهد والوقت. لكن بعد قراءتك لهذا المقال سيغدو الأمر سهلاً  عبر تطبيق ما جاء فيه خطوة بخطوة. ولنبدأ معًا

خطواتُ فاعلةُ في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

خطواتُ فاعلةُ في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

هل تظنّ أنّ التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي ما هو إلاّ نشر المحتوى في حساباتك وإطلاق حملة إعلانية لزيادة المتابعين فقط؟ في الحقيقة يتطلب الأمر أكثر من مجرد لإطلاق عروضك في منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ومشاركة المحتوى. بل هو كلعبة شطرنج عليك تحريك القطع بذكاء وحنكة حتى تحصد ثمرة نجاحك وتفوز في مسعاك التسويقي. وإليك الخطوات التي عليك تطبيقها.

تدقيق وتقييّم وضعك الحاليّ على مواقع التواصل الاجتماعي

قبل أن تشرع سريعا في إجراء تغييرات جذرية أو إضافات على خطّتك الحالية للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، لا تنس أن تأخذ وقتك الكافي لتقييم وضعِك الحالي ومكتسباتك وما حقّقتَه وما فشلت فيه. واسأل نفسك:

  •  ماذا تنشر حاليا على حساباتك في وسائل التواصل الاجتماعي؟ 
  • ما المنصات التي تستخدمها؟ 
  • ماذا تقول التحليلات عن أدائك في وسائل التواصل الاجتماعي؟ 

بعد إلقاء نظرة فاحصة سَتُدرك بعدها إذا كنت تَمضي قُدُمًا في تحقيق أهدافك. إن كانت الإجابة بالنفي فابحث عن النواقص أو احجز استشارة تسويقية من أفضل وكالات التسويق في السعودية تختصر لك الجهد والوقت وتضعك على بداية طريق التحسين والتميّز.
بالإضافة إلى نقطة مهمّة جدا وهي ألّا تَنسى مراجعة حساباتك على مواقع التواصل. هل ما تنشره يعكس علامتك التجارية ؟ هل أنت متسق في نشر المحتوى أم تنقطع لفترات متتالية؟ 

دراسة منافسيك في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بعد أن أدرَكتَ حقيقة وَضعك على وسائل التواصل الاجتماعي وما ينقصك لتتداركه وتُحسِّنه، ننتقل الآن إلى الخطوة القادمة وهي دراسة المنافسين.

ولتطبيق هذه الخطوة ابدأ بمايلي:

  • حصر قائمة بأهمّ منافسيك وكلّ منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها في نشاطهم التسويقي.
  •  ما نوع وحجم التفاعل الذي يحصلون عليه من خلال المحتوى الذي ينشرونه؟ مستعينا في معرفة ذلك بأدوات الاستماع الاجتماعي للعثور على المعلومات الأساسية حول منافسيك والتي ستساعدك في إنشاء إستراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لعلامتك التجارية.

سطّر الأهداف والغايات

أمّا الآن فقد حان الوقت لوَضعٍ غاياتك وتَسطير أهدافك التي تَسعى إلى تحقيقها. ضع نصبً عينيك ما الذي تأملُ في تحقيقه من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ قد يكون لديك أهداف وغايات متعددة ، ولا بأس بذلك. لكن من المهمّ جدا وضع أولوياتك وفرز أهدافك حتى تتمكن من بناء إستراتيجيتك التي تصبّ في جوهر تحقيق هذه الأهداف. 
إذا كان هدفك مثلا بناء مجتمع رقمي، فأساليب تحقيق هذا الهدف مختلفة عمّا إذا كان هدفك هو زيادة المبيعات. هل تعلم لماذا؟ لأنّ عليك التأكدّ بعدها من أنك تصنع محتوى يشمل كل هدف من أهدافك.
كما أنّ من البديهي أن تَرسم أهدافًا معقولةً وقابلةً للتحقيق. لكن لا يمنعك هذا من أن ترفع راية التحدي وتضع أهدافا تخرجك من دائرة الراحة وتبذل قصارى جهدك في تحقيقها.
ربّما لم تكن لديك فكرة سابقة عن الأهداف التي قد ترغب في تحقيقها من خلال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لذا هذه بعض الأمثلة عنها:

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية
  • توليد المزيد من العملاء المحتملين
  • زيادة المتابعين وتنمية جمهورك

تذكر أنّ هذه مجرد قائمة صغيرة من الأمثلة. هناك الكثير من الأهداف الأخرى غيرُها خاصة تلك التي تضمّنها خطتك التسويقية العامة.

حدّد جمهورك المستهدف

تتمثل الخطوة التالية في تحديد جمهورك المستهدف. 
في حين أنّه قد تكون الأرقام الكبيرة لأعداد المتابعين من مظاهر النجاح والشهرة في العالم الرقمي، غير أنّ الأفضل من ذلك هو وجود متابعين أوفياء لعلامتك التجارية. يملكون من الولاء ما يمنعثهم عن الاغنصراف عن شركتك مهما شاهدوا من عروض مغرية لمنافسيك.
لذا فالجمهور الذي يَجب أن تَستهدفه هُم الأشخاص الذين يَتَفاعلون معك دائما، والمُهتَمون بما تَنشره وتقوله وتقعلُه. هؤلاء الذين قد يتحولون بالفعل إلى عملاء محتملين. هذا ما نسميه في فيرالينو بجذب العملاء المهتمّين. ولاستِهداف جمهورك سَتَحتاج إلى معرفة المزيد عنهم مثل مكان عيشهم، وما يُحبّون، وكم أعمارهم، وطبيعة وظائفهم ورُتبهم الاجتماعية. 

وتذكّر دومًا أنّه من المحتمل أن يختلف جمهورك اعتمادًا على منصة التواصل الاجتماعي التي يتواجد عليها نشاطك الرقمي، لذا ابحث عن مميزات كلّ منصة وما وأيّها يتواجد فيها جمهورك بكثرة وعمّا يناسبك فيها أكثر من غيرها.

اختر أنسب المنصات للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

قد تتفاجؤ بعد البحث عن جمهورك المستهدف أنّه يتواجد بشكل جيّد على منصة لم تستثمر فيها كثيرا من الوقت والمال، وفي المقابل تجده بكثرة على منصة أخرى لم يبق لك تجربتها أو النشر فيها.
كما يَجدر بنا أن نشير إلى أنّه ليس عليك فتح حسابا في كلّ المنصات. ولكن احرص على الحضور النّشط أينما حلّ وارتحل جمهورك المستهدف.

إنشاء مقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية KPIs

بعد تسطيرك لأهدافك وضعها تحت التفيذ، أنت الآن جاهز لمعرفة مؤشرات الأداء الرئيسية على وسائل التواصل الاجتماعي التي تحتاج إلى تتبُّعها للتأكد من أنّك تسير في الاتجاه الصحيح لتحقيق هذه الأهداف. 
إنّ مؤشرات الأداء الرئيسية KPIs ذات أهمية بالغة لأنّ معرفتها ستساعدك على اتخاذ قرارات تسويقية راشدة قائمة على البيانات الموثّقة. فيما يلي بعض المقاييس الأكثر شيوعًا التي يتتبّعُها المسوّقون على وسائل التواصل الاجتماعي:

  • معدّل الوصول: وهو قياسٌ لعدد الذين شاهدوا منشوراتك.
  • المشاركة: التفاعل على منشوراتك مقسومًا على عدد مرات الظهور.
  • النقرات: عدد النقرات على منشوراتك أو روابطك و حسابك.
  • أداء الهاشتاق: الوسوم الأكثر ارتباطًا بعلامتك التجارية.
  • مشاعر المتابعين: كيف يتفاعل المستخدمون مع علامتك التجارية على وسائل التواصل الاجتماعي.

ولعلّك تسأل كيف تربط مؤشرات الأداء الرئيسية بمدى تحقيق أهدافك؟ دعنا نشرح لك ذلك: 

  • يرتبط زيادة الوعي بالعلامة التجارية بعدد المتابعين، ومرات الظهور، وحركة المرور على موقعك الإلكتروني، ومعدّلات الوصول.
  • كما يرتبط الحصول على مزيد من العملاء المحتملين وزيادة المبيعات بإيرادات المبيعات، ومعدّل تحويل العملاء المحتملين، والاشتراكات في البريد الإلكتروني والنشرة البريدية…
  • أمّا هدف بناء مجتمع رقمي فمرتبطٌ ارتباطا وثيقا بمؤشر عدد النقرات والإعجابات والتعليقات والمشاركات والإشارات.

في النهاية ستكون مؤشرات الأداء الرئيسية التي تقرر تتبّعها هي من تمنحك رؤى وتحليلات منطقية حول مدى نجاح الآليات التي تنتهجها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

طوّر خطّة فعّالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

خطّة فعّالة للتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بعد كلّ ما سبق آن لك أن تبدأ في وضع خطّة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. هذه الخطة هي الخطوط العريضة لكيفية وضع أساليبك التسويقية موضع التنفيذ.
وهنا سنذكر لك الخطوات التي عليك انتهاجها في التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووضع أساسات الخطة لتحصد بعد ذلك ثمارها.

تحسين وتفعيل حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي

تبدأ خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي بتحسين حساباتك هناك. على أن تتضمّن هذه الحسابات الاحترافية صورة أو شعارا لشركتك وصور الغلاف لترك انطباع رائع لدى كل زائر لحساب علامتك التجارية. 

كما أنّه من المهمّ استخدام مرئيات من وصور وفيديوهات متسقة مع هويتك البصرية من خطوط وألوان وغيرها. واستخدم الكلمات الرئيسية في وصف شركتك وتجنّب المصطلحات والعبارات الطنانة والتداولة واجعل لك بصمة خاصة في كل ما تنشره.

ابحث عن صوت مميّز لعلامتك التجارية

إنّ أحدَ أكثر الجوانب متعةً في تطوير خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي هو صناعة صوت علامتك التجارية بنبرته المميّزة التي يعرفك بها جمهورك. وهذا امتدادٌ لهويتك الرقمية وعامل مُؤثرٌ على كيفية تواصلك مع جمهورك.
صوت علامتك التجارية هو من يحدّد نظرة الجماهير إليك. هل تريد أن يُنظَرَ إليك على أنّك شركة ذات مصداقية وثقة عالية؟ مهني وجديّ أم مرحٌ وممتعٌ؟ أو ربّما مزيج من الاثنين؟ فكّر الآن في 3-5 صفات تريد أن يستخدمها جمهورك لوصف علامتك التجارية.

التسويق عبر المؤثرين

هناك سببٌ ما -سواء عرفتَه أم جهلتَهُ- يجعل التسويق عبر المؤثرين أمرا شائعًا جدًا وأسلوبا تسويقيًّا ناجعًا أيضا. إذ يُمكِن أن يُساعد المؤثرون علامتك التجارية على تعزيز الوعي بشركتك، وبناء الثقة مع جماهيرك، ومجموعة من الفوائد الأخرى التي تُترجم إلى صافي أرباح ومكاسب. 
إذن ما عليك فعلُهُ هو البحث عن المؤثرين في كلّ منصة تتواجد عليها حساباتك والذين قد تتشارك معهم في نوعية الجمهور. وإذا تمكّنتَ من العثور على مؤثر شغوفٍ ومعجبٍ بالفعل بمنتجاتك، فسيكون ذلك علامة فارقة في التسويق لشركتك.

إنشاء خطّة لنشر المحتوى 

إذا كنت ترغب في الحفاظ على وجود متّسق على وسائل التواصل الاجتماعي والحصول على أفضل عائد من التسويق بالمحتوى، فجرّب أن يكون لديك خطّة لنشر المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي. لن يساعدك هذا الأمر على الالتزام بجدول النشر اليومي أو الأسبوعي فقط، بل ستتمكّن من خلاله من التنويع بين المحتوى التعليمي والقيميّ والتروجي والترفيهي. ومعرفة كلّ النواقص والفجوات في أنواع المحتوى الذي تَصنَعه وتنشره وأيّها يُفضّله جمهورك. وما وتيرة النشر المناسبة لكلّ منصة.
أمّا حين يتعلّق الأمر بأنسب مواعيد النشر، سترغب في التفكير في أنسب الأوقات لجمهورك، بالإضافة إلى عدد المرات التي ستنشر فيها على كل منصة. 
وعلى الرغم من عدم وجود قواعد صارمة حول عدد مرات النشر وأوقاته، إلاّ أن هناك بعض الدراسات حول هذا الموضوع. وإليك ما تشير إليه:

  • Facebook: انشر ما لا يقل عن 1-3 مرات أسبوعيًا، ويفضّل مرةً واحدةً يوميًا.
  • Twitter: انشر ما لا يقل عن 1-6 مرات يوميًا،
  • Instagram: انشر ما لا يقل عن 1-3 مرات أسبوعيًا، ويفضل أن تكون مرة أو مرتان يوميًا.
  • LinkedIn: انشر مرتين على الأقل أسبوعيًا، وليس أكثر من مرةٍ واحدةٍ يوميًا.
  • YouTube: التزم بجدول زمني محدّد، ومن الأفضل تحميل مقطع فيديو واحد على الأقل أسبوعيًا.

في الأخير، تبقى الخطوة الحاسمة وهي التي تَضَعك على المحكّ. خطوة التطبيق العملي لكلّ الخطوات السابقة. ويتضمن تنفيذ التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أربع مهام رئيسية نطبّقها بأحسن أساليبها في فيرالينو. وهي:

  • إنشاء محتوى جذاب.
  • إدارة الحسابات ونشر المحتوى في أفضل وقت لمتابعيك.
  • التفاعل مع متابعيك وتحليل نتائجك على منصات التواصل.
  • تتبع أداء خطط التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

كانت هذه خطة التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي خطوة بخطوة. تَضمن لك نجاحًا باهرًا لعلامتك التجارية وتواجدًا رقميًا مُلفتًا تَكتَسح به سوق العمل وتَجني به مكاسب أكثر. 
وَيبقى سرّ تَفعيل هذه الخطة بيد شركة فيرالينو. من خلال طاقمها الخبير ومهاراتها الواسعة. تَواصل معنا الآن فنحن نُفَعّل التسويق لتحصُّد المكاسب. 


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© 2024 · جميع الحقوق محفوظة · فيرالينو