لماذا عليك أن تركّز على بناء تواجد رقمي لعلامتك التجارية؟

التواجد الرقمي

هل حدث مرة أن بحثت عن منتج معيّن تريد اقتناءه فتبادر إلى ذهنك أن تبحث في محرك غوغل؟ وبشكل مثير للدهشة ظهرت لك في نتائج البحث صفحات تتحدّث عن هذا المنتج بالتحديد.
وتتزايد دهشتك حين ترى أنّ أوّل نتيجة في البحث كانت لموقع الشركة المصنّعة وثانيها صفحة المنتج في موقع شركة أمازون، والثالثة من النتائج كانت مراجعة للمنتج.

يبدو أنّ التواجد الرقمي لشركتك وعلامتك التجارية أومنتجك صار أمرا مُحتّما لا خيارا ثانويا. لذا سنتبادل أطراف الحديث في هذه المقالة عن أفضل الأساليب التي عليك تطبيقها لبناء حضور رقمي مميّز لشركتك.

ما هو التواجد الرقمي؟

ما هو التواجد الرقمي
ما هو التواجد الرقمي؟

تشير كلمة الحضور الرقمي ببساطة إلى كيفية ظهور شركتك في عالم الإنترنت. وهي تعني باختصار ما يجدُه الناس عندما يبحثون عن خدماتك أو شركتك. 
يشمل حضورك الرقمي المحتوى الذي تصنعه وتنشره سواء على موقعك الإلكتروني أو حساباتك على منصات التواصل الاجتماعي والحملات الإعلانية التي تطلقها ومراجعات العملاء أو المواقع الأخرى عن تجربة ما مع علامتك التجارية أو منتجك.

يعدّ التواجد الرقمي في عالم اليوم أمرًا ضروريًا لنجاح أيّ شركة بغض النظر عن حجمها أو مجالها. فهو يتيح للعملاء المحتملين العثور عليك والتعرّف على علامتك التجارية والتفاعل معها. والأهمّ من ذلك بناء الثقة بخدماتك.
ويحقّ لك بالطبع أن تسأل عن فوائد بناء تواجد رقمي؟ لنجيبك في بضع نقاط رئيسية نسرد فيها هذه الفوائد ممّا جربناه في فيرالينو ولمسناه فاعليته. لذا سنشارك معك خبرتنا في بناء تواجد رقمي مُلفت للكثير من عملائنا وشركاء النجاح معنا.
لنبدأ معاُ.

ما الفائدة التي يُمكنك تحصيلها من حضورك الرقمي؟

الآن بعد أن عرفت ما هو التواجد الرقمي وما أهميته، إليك بعض الفوائد التي ستجنيها من وراء بناء وجود رقمي مُلفت:

استهداف جمهور أوسع

في العالم الرقمي لن تكون كدكّان الحارة الذي لا يرتادُهُ إلاّ سكان الحيّ. بل يمكنك استخدام استراتيجيات التسويق الرقمي المختلفة مثل تحسين محركات البحث SEO والتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالفيديو والتسويق بالمحتوى لاستهداف جمهور أوسع للترويج لخدماتك ومنتجاتك التي  توفّر حلولا لمشاكله وتحسّن من حياته.

زيادة تفاعل العملاء مع علامتك التجارية 

ستتّجه فورا للإنترنت إذا أردت البحث عن عنوان متجرك المفضل على أرض الواقع أو عندما تحتاج لخدمة ما بعد البيع. أليس كذلك؟ 
عندما يكون لديك وجود رقمي سيجد عملاؤك المحتملون أنّه من الأسهل عليهم التواصل معك و أنّك قريب منهم لدرجة أنّهم يستطيعون طرح استفساراتهم بسهولة ويجدون تفاعلك معهم وإجابتك عليهم من خلال المنصات التي تتواجد عليها. 
بالإضافة إلى ذلك، ستتمكّن من جمع تعليقات العملاء واقتراحاتهم حول منتجاتك أو خدماتك وتحسين عروضك في المستقبل.

زيادة الثقة مع جمهورك

المصداقية من أهمّ العوامل تأثيرا على القرارات الشرائية للعملاء. فإذا كان لديك متجر فعلي على أرض الواقع فسيخطر للعميل أن يتحقّق من تواجدك الرقمي للتأكد من أنك علامة تجارية معروفة. أو يتصفّح آراء العملاء حول خدماتك. هذا ما يسمح لك ببناء سمعة طيّبة لعلامتك التجارية.

كيف تبني تواجدا رقميا فعّالا؟ 

خطوات بناء التواجد الرقمي
كيف تبني تواجدا رقميا فعالا؟

قدّم قيمة مضافة

صحيح أنّ هدف كلّ علامة تجارية هو كسب المال. ولكن قبل أن لا تُختصر علاقتك مع عميلك في عملية البيع فقط.. بل عليك أن تخلق قيمة مضافة وأن تساهم في حلّ مشاكل عملائك وأن تتحدّث عن مخاوفهم وتحدياتهم وآمالهم ورغباتهم.
ولعلّ من أفضل الطرق لتقديم قيمة مضافة لجمهورك هي صناعة محتوى تعليمي وتثقيفي مجاني على مدونتك. لا تعتقد أنّ هذه الطريقة مفيدة لعملائك فقط، بل ستحسّن أيضًا من تواجدك الرقمي حين يبحث الناس عنك.

أسمعك تسأل وكيف أفعل ذلك؟ لا بأس إليك خطوات عملية:

  • اكتب قائمة بنقاط ألم العميل ودوافعه. بمعنى آخر اُدرس نظرة شخصية عميلك المحتمل.
  • بعد ذلك اجمع بنكا من الأفكار حول المحتوى الذي يمكن أن يجيب على أسئلة عميلك. وما هي المعلومات التي من شأنها أن تساعده أو تحلّ مشكلته؟ 
  • قدّم المشورة والنصيحة المجانية. الردّ على التعليقات أو الظهور في المنصات التي يرتادها عملاؤك.

اختر أنسب المنصات لبناء تواجد رقمي جاذب

من الحكمة أن لا تغيب حين يحضر جمهورك. لذا عليك أن تختار بذكاء المنصات الإجتماعية التي تنشر عليها محتواك وإعلاناتك.
إذا كان جمهورك على الإنستغرام فلماذا تركّز أنت على لينكدإن؟ إذا ظهرت حيث يوجد جمهورك فسوف تبني حضورًا قويًا وسط منافسيك كعلامة فارقة تجذب انتباه العملاء.

 كن نشطًا على حساباتك الرقمية

لكي تظهر أمام جمهور أوسع عليك بالضرورة أن تكون نشطًا على الإنترنت حيث يتواجد عملاؤك. وذلك بعدم الإنقطاع فترات طويلة والنشر المنتظم والمستمر  على موقعك ومنصات التواصل الإجتماعي. والتفاعل مع متابعيك بالردود والإجابة على أسئلتهم. 

تحسين محركات البحث SEO

يساعدك التركيز على تحسين محركات البحث SEO في الحصول على مرتبة متفوّقة في نتائج محرك البحث. فعندما يحاول المستهلكون العثور على منتجات معيّنة فإنهم دائمًا ما يلجأون إلى الإنترنت للحصول على المساعدة.

يريد الجميع أن يكون نشاطهم التجاري في مقدمة نتائج البحث وأن يجتذب العملاء الأكثر صلة. أفضل طريقة للقيام بذلك هي الاستفادة من قوة مُحسنات محركات البحث. سيؤدي بناء إستراتيجية قوية لتحسين محركات البحث إلى تحسين أداء موقع الويب الخاص بك في عمليات البحث بالإضافة إلى ضمان وصولك إلى السوق المستهدف. تحسين محركات البحث هو مشهد يتغير باستمرار ، لذا تأكد من مواكبة آخر التحديثات.

كن منافسًا شرسًا من خلال تواجد رقمي مميّز

وسط الآلاف من العلامات التجارية تذكر أن تكون جديرا بالمنافسة.

  • انظر إلى ما يفعله منافسوك وادرس استراتيجياتهم ونقاط ضعفهم وقوّتهم
  • تعلّم من اخطائهم وحاول أن تتجنّبها. 
  • سجّل ما ينقصهم. هل هناك ثغرة يغفلون عنها؟ أم هناك معلومات يريدها العملاء ولا يقدّمها منافسوك؟

طوّر علاقات وطيدة في مجالك

يعدّ تطوير العلاقات مع العاملين وصنّاع المحتوى في مجالك طريقة مهمّة جدا لبناء وجودك الرقمي المميز وزيادة الوعي بعلامتك التجارية.
على سبيل المثال، إذا كانت لديك علاقة وطيدة مع كتاب المحتوى وأصحاب المدونات الكبيرة فقد يساعدونك بالكتابة والنشر عن شركتك أو خدماتك أو قد يستضيفك صاحب بودكاست مشهور. مما يزيد من فرصتك في الظهور أمام جمهور جاهز ولفت انتباههم. 

حلّل نتائجك في بناء التواجد الرقمي

إذا وضعت بعض الأهداف في البداية وطبّقت استراتيجيات بناء تواجد رقمي فعّال فمن الأهمية بمكان أن تُقيّم مسرتك وتحلّل نتائجك التي وصلت إليها. لتعلم بعدها مستوى تقدّمك ومدى تحقيقك لأهدافك. وما الذي عليك تغييره أو تحسينه.

وصلنا لنهاية المقالة، وقد كانت هذه أهمّ الاستراتيجيات التي يمكنك تطبيقها لبناء تواجد رقمي فعّال. لكن لا تعتقد بأنّها عصا سحرية بل قد تستغرق النتائج بعض الوقت خاصة حين تطبّقها لوحدك ودون خبرة سابقة.

لذا شركة فيرالينو تقدّم لك أفضل الحلول التسويقية لعلامتك التجارية وتضمن لك تواجدا رقميا مبهرا يجذب لك المزيد من العملاء المهتمين. ما رأيك ان نتشارك الرحلة معا؟ لا تتردّد في التواصل معنا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© 2024 · جميع الحقوق محفوظة · فيرالينو