7 أسرار لإنشاء فيديو تسويقي تكتسح به مواقع التواصل الإجتماعي 

التسويق بالفيديو

هل تعلم أنّ 88٪ من الأشخاص اقتنعوا بشراء منتج أو طلب خدمة من خلال مشاهدة فيديو للعلامة التجارية؟
ويبدو أنّ الفيديو لم يصبح مجرّد أداة تسويقية جديدة. بل صار الحبل السريّ الرابط بين العميل والعلامات التجارية. والحق يقال، إذا لم تستخدمه من قبل فأنت تضيع الكثير من فرص جذب العملاء وكسب ثقتهم وولائهم.

لقد أصبح التسويق بالفيديو أكثر سهولة من أي وقت مضى. إذ يمكن للعلامات التجارية صناعة محتوى عالي الجودة ومشاركته مع الجماهير المهتمة. ولكن يتململُ الكثير ويرجعون للوراء بمجرد أن يتعلّق الأمر بالكيفية المناسبة لإنشاء محتوى فيديو مُقنع وجذاب.

فنسأل إذن ما الذي يجعل المشاهد يقف مشدوها أمام مقطع فيديو لعلامة تجارية معينة؟ وما الذي قد يجعله غير مهتم بمقطع آخر لدرجة أن يتمعّر وجهُه في أول 3 ثوان فيمرّر بإصبعه أو خارجا من ذاك الفيديو؟ هل يتعلّق الأمر بالانطباع الأول أو ربما يتعلق بالوصول إلى الجمهور المناسب في الوقت المناسب؟ 

كلّ هذه الأسئلة سنعرف إجابتها في هذا المقال الذي تكتبه لك فيرالينو، لتكون قادرا في نهايته على إنشاء فيديو تسويقي إحترافي.

هل الفيديو أداةٌ تسويقيةٌ مُجديةُ حقًا؟

جميعنا يعلم أنّ الفيديو مادة دسمة يتناولها جميع الناس بمختلف فئاتهم وأعمارهم. بدءًا من فيديو قصير لأكلة شعبية في حيّ صيني عريق إلى مقطع فيديو لتجربة علمية في مختبرات هارفارد.
ولنضرب مثالا بموقع يوتيوب الذي سيستخدمه أكثر من 2 مليار شخص كل شهر. وفيه ما يقاربُ 500 ساعة من مقاطع الفيديو التي تُحمّل كل دقيقة، وهو المنصة الأولى التي تخطر بذهنك حين تبحث عن مقطع مرئي لموضوع معيّن.

ولكن كيف تترجم كلّ هذه الأرقام إلى قيمة تجارية وتسويقية؟ الفيديو هو نوع من أنواع المحتوى. ولكنه أكثر جاذبية  على عكس المحتوى الثابت كالمدونات. وذلك لأنّ فيه من الصور والصوت ما يجعله أداة فعالة في التواصل وإيصال الرسائل بعمق وتأثير أكبر وبذلك يكون وسيلة فعالة لجذب انتباه العميل.
كما يجدر بنا أن نشير إلى سبب آخر هو ارتفاع معدّل استهلاك مقاطع الفيديو على المنصات الرقمية حيث يقضي العملاء المستهدفون وقتهم. على سبيل المثال، تشير الأرقام إلى أنّ الفايسبوك به 8 مليارات مشاهدة يوميًا للفيديو. 

لذا من غير المنطقي أن لا ترغب في ظهور علامتك التجارية أمام هذا الجمهور الواسع.

ما هي فوائد التسويق بالفيديو؟

فوائد التسويق بالفيديو
فوائد التسويق بالفيديو

إنّ الوصول إلى جمهور كبير من خلال وسائل التواصل الاجتماعي فائدة أولى وهي تحصيل حاصل. لكن بالإضافة إليها نذكر فائدتان من التسويق بالفيديو:

الفيديو التسويقي يحفّز استجابة عاطفية قوية

الفيديو يوفّر تجربة واقعية أقرب للعاطفة والوجدان ويدرك أيّ مسوق ذكي أنه حين تطرأ فرصة سانحة لإثارة عواطف العميل فهناك فرصة لإقامة علاقة قوية معه. أمّا على المستوى العلمي، فيقدّم الفيديو تحفيزًا حسيًا، وقد ثبت أن استخدام الموسيقى جنبًا إلى جنب مع الفيديو يحفز لدى المشاهد مشاعر عاطفية معينة.

الفيديو التسويقي مندوب مبيعات دائمٌ

يبحث المشترون والعملاء عن أفكار ومنتجات وخدمات جديدة في أوقات مختلفة. ومع إمكانية الوصول إلى الأجهزة المحمولة التي هي بين أيديهم طوال اليوم، فهذا يعني أنّهم يستطيعون الوصول إلى علامتك التجارية في زمان أو مكان.
بالإضافة إلى هذا فهو طريقة رائعة لتثقيف جمهورك الذي يحتاج إلى معلومات محددة قبل طلب منتجك أو خدمتك.

7 نصائح لإنشاء فيديو إحترافي

نصائح لإنشاء فيديو احترافي

1. ركز على سرد قصّة لا على بيع المنتج والخدمة

قبل ظهور وسائل التواصل الاجتماعي كانت الإعلانات تتطلّب استئجار مساحة داخل قناة إعلامية شهيرة مثل التلفزيون مثلا أو عمودا في منتدى مشهور. أمّا اليوم فقد سهّلت المنصات الاجتماعية ذلك إذ بات بإمكان العلامات التجارية الوصول إلى نفس الجمهور مباشرة عبر طرق أكثر فاعلية. 
فإذا ما كنت تفكّر في إنشاء مقطع فيديو تسويقي فيجب عليك أن تضيف فيه قيمة للمشاهد. إذ من المحتمل جدا أن يتجاهل الناس مقاطع الفيديو التي تركز فقط على عملية البيع.

إنّ أفضل فكرة لمحتوى فيديو ان تروي فيه قصصا تتعلّق بالعميل المستهدف، تتحدّث عن مشاكله وتحدياته أو تعطي حلا لها. أو تخبر فيها قصصًا عن تحدياتك وكيف بدأت وما الأخطاء التي تعلمت منها.

2. ركّز على الثواني القليلة الأولى للفيديو التسويقي

يبدو أنّك في سباق مع الزمن لتلفت انتباه العميل بمقطع الفيديو التسويقي. لأنّ فترات الانتباه قصيرة جدا. في الواقع، يبلغ متوسط فترة الانتباه حوالي 8.5 ثانية فقط.

لذا حين تفكّر في إنشاء فيديو تسويقي ناجح، يجب عليك جذب انتباه المشاهد بسرعة قياسية، حتى تنال اهتمامه وتستحوذ على عقله أثناء تمريره وهو يطالع مختلف الفيديوهات الأخرى. في الثواني الأولى عليك أن تمنح المشاهد ثقة كبيرة وفضولا مشتعلا عمّا هو على وشك مشاهدته في هذا الفيديو.

3. أنشئ مقاطع فيديو تفاعلية

تجذب مقاطع الفيديو التفاعلية انتباه العملاء على الفور  وتحتفظ بها عقولهم أيضا. ومن المرجح أن يشاهدها الناس أكثر من غيرها. ولتطبيق هذه الخطوة عليك بما يلي:

  • اصنع خطافًا قويًا: نعني بالخطّاف الجملة الأولى أو الفكرة التي تشاركها مع الجمهور في بداية الفيديو. إنه مهم للغاية لأن هدفه هو جذب انتباه المشاهد خلال الثواني القليلة الأولى من الفيديو وتحفيزه على إكمال المشاهدة. 
  • يمكن أن يكون خطّافك عبارة عن نقطة مهمّة ومحددة للغاية أو نقطة ألم لدى عميلك. أو في معلومة صادمة أو غير مألوفة أو عرضا للمعلومات القيّمة أو الحلول النادرة التي يريد جمهورك سماعها والحصول عليها.
  • قدّم قيمة مضافة: قد تبدو هذه الفكرة بديهية لكنها تشكّل تحديًا حقيقيا لبعض العلامات التجارية التي تسوّق لمنتجاتها وخدماتها. 

كيف تحدّد على وجه الدّقة ما يعتبره الآخرون معلومات “قيمة”؟ فكّر هل مشاهدة مقطع الفيديو يمنحهم زاوية نظر جديدة لموضوع معيّن؟ هل سيتعلمون شيئًا لم يعرفوه من قبل؟ أم هل معلوماتك فريدة من نوعها ولم يخبرهم بها أحد قبلك؟ 

4. أخبر الآخرين قصتك حتى من دون صوت 

هل سبق أن شاهدت نصف الفيديو دون صوت؟ ربّما حدث لك هذا على فيسبوك واخذ الفيديو بعقلك حتى أنّك لم تنتبه بأنّك ضاغط على كتم الصوت. في الواقع لست وحدك فقد أبلغ العديد من المتصفحين بأنّ ما يصل إلى 85٪ بأنّهم يشاهدون الفيديوهات على الفيسبوك حتى مع توقّف الصوت.
هذا ما يجعلك حقا تفكّر في كيفية التأكد من أن الفيديو التسويقي لعلامتك التجارية جذاب ومثير للاهتمام وبأنّ أفكاره واضحة وقصّته مشوقة بصوت أو دون صوت.

5. اختم الفيديو التسويقي بدعوة للإجراء 

عند إنشاء مقطع الفيديو التسويقي تأكّد من تحسين صيغة جذابة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA). لا يلزم دائمًا أن تؤدي هذه العبارة دائما إلى اتخاذ إجراء بشكل مباشر  كعملية بيع أو تسجيل. بل يمكن أن تتضمن عبارات الحث على اتخاذ إجراء ما يلي: اشترك في قناتك، تابع الصفحة، شارك الموضوع مع أصدقائك، اترك تعليقا على الفيديو وغيرها

6. تحسين محركات البحث

يُجرى على محرك البحث غوغل ومنصة اليوتيوب أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا. فإذا لم تعمل على تحسين محتوى الفيديو ليكون لائقا بمحركات البحث فقد تفقد عددًا كبيرًا من المشاهدات. وإليك بعض النصائح لضمان ظهور مقاطع الفيديو في عمليات البحث:

استخدم الكلمات الرئيسية في عنوان كلّ فيديو تسويقي: 

قد تكون بالفعل على دراية بمعايير تحسين محركات البحث SEO لمحتوى المدونة لكنّك تُغفْل ذلك عند نشر الفيديو التسويقي فهو أيضا يحتاج إلى تضمين الكلمات الرئيسية التي تريد أن تحتل بها مرتبة عالية في نتائج البحث.

يعدّ عنوان الفيديو أحد أهم عوامل الترتيب الجيد على غوغل ويوتيوب. يجب أن تحاول تضمين كلمتك الرئيسية في العنوان وجعلها أقل من 66 حرفًا حتى لا يتم اقتطاع النص عند ظهوره في نتائج البحث.

أضف وصفًا إلى مقطع الفيديو

تمامًا كما هو الحال مع العنوان، حاول تضمين الكلمات الرئيسية في وصف الفيديو. ولكن تجنب المبالغة في الإكثار منها. وتأكد من أن الوصف يروي قصة جاذبة حول ما هو موجود داخل الفيديو بدلاً من أن يكون مجرد قائمة صمّاء من الكلمات الرئيسية.

7. التسويق عبر المؤثرين 

يثق تسعون بالمائة من الناس بتوصيات أقرانهم وأصدقائهم حول منتج أو خدمة. فعندما يوصي شخص مؤثر موثوق بمنتج ما، فهذا سيُشعر الجماهير بأنّ المنتج أو الخدمة أكثر أصالة وأنّ العالمة التجارية جديرة بالثقة من العلامة التجارية التي تخبرك فقط بمدى روعة منتجاتها دون دليل واضح. يقول الرئيس التنفيذي سكوت كوك أنّ “سمعة العلامة التجارية لم تعد تُبنى على ما نقوله للمستهلكين بل إنها تُبنى على ما يقوله المستهلكون لبعضهم البعض”

وصلنا معُا إلى نهاية هذا المقال، دعني أسألك هل الفيديو جزء من إستراتيجيتك التسويقية؟ وهل لديك أيّةُ نصائح لإنشاء فيديو تسويقي إحترافي؟ لا تتردّد في التواصل معنا إن كنت تريد خطة تسويقية لعلامتك التجارية أو بناء تواجد رقمي مُلفت يزيد من عملائك وتتغلّب به على منافسيك.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© 2024 · جميع الحقوق محفوظة · فيرالينو